العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

يا أبو حسين يا غالي ... منور عتم الليالي ... بفديك بروحي يا غالي . ... عالي مقامك عالي . مهداة الى جلالة الملك المعظم عبدالله الثاني سيدي ابو حسين حماه الله ...

مكتبة الصور


موقع التصوف العالمي Empty

المواضيع الأخيرة

» اسماء ابناء مفلح اعمر منصور نصار عديلي
موقع التصوف العالمي I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 1:04 am من طرف احمد شكري

» القران الكريم
موقع التصوف العالمي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:19 am من طرف الشيخ ابورامي

التبادل الاعلاني


    موقع التصوف العالمي

    الشيخ ابورامي
    الشيخ ابورامي
    رئيس الديوان
    رئيس الديوان


    عدد المساهمات : 165
    العمر : 57
    الموقع : http://aboramy.yoo7.com/index.htm

    موقع التصوف العالمي Empty موقع التصوف العالمي

    مُساهمة من طرف الشيخ ابورامي السبت مارس 06, 2010 12:01 pm

    <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=766 border=0>

    <TR>
    <td vAlign=top><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td style="PADDING-LEFT: 5px; HEIGHT: 74px" vAlign=top><TABLE style="HEIGHT: 64px" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

    <TR>
    <td style="FONT-SIZE: 35px; COLOR: #c57c26; FONT-FAMILY: Andalus" align=middle>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</TD>
    <td style="DIRECTION: rtl" align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td>















    RadMenuNamespace.RadMenuAppendStyleSheet(false, 'dnn_menu_Menu1', '/tasawof/Portals/_default/Styles/menu.css');

    <TABLE class=MainItem style="WIDTH: 0px; HEIGHT: 0px" cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td unselectable="on"><TABLE class=MenuItem id=dnn_menu_Menu1_g_0 cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="WIDTH: 5px" align=left unselectable="on"> </TD>
    <td unselectable="on">التصوف</TD>
    <td style="WIDTH: 5px" align=right unselectable="on"> </TD></TR></TABLE></TD>
    <td unselectable="on"><TABLE class=MenuItem id=dnn_menu_Menu1_g_1 cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="WIDTH: 5px" align=left unselectable="on"> </TD>
    <td unselectable="on">الطريق إلى الله</TD>
    <td style="WIDTH: 5px" align=right unselectable="on"> </TD></TR></TABLE></TD>
    <td unselectable="on"><TABLE class=MenuItem id=dnn_menu_Menu1_g_2 cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="WIDTH: 5px" align=left unselectable="on"> </TD>
    <td unselectable="on">مكتبة التصوف</TD>
    <td style="WIDTH: 5px" align=right unselectable="on"> </TD></TR></TABLE></TD>
    <td unselectable="on"><TABLE class=MenuItem id=dnn_menu_Menu1_g_3 cellSpacing=0 cellPadding=0>

    <TR>
    <td style="WIDTH: 5px" align=left unselectable="on"> </TD>
    <td unselectable="on">ألبوم الصور</TD>
    <td style="WIDTH: 5px" align=right unselectable="on"> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>


    /*
    */



    1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR>
    <TR>
    <td style="PADDING-TOP: 20px"><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td id=dnn_contentpane>
    <TABLE style="DIRECTION: rtl" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td style="PADDING-RIGHT: 15px; PADDING-TOP: 10px"><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td vAlign=center noWrap></TD>
    <td class=ContentClass vAlign=center noWrap width="100%"> علم التصوف </TD></TR>
    <TR>
    <td style="WIDTH: 100%; COLOR: #6a1e12" colSpan=2>
    </TD></TR></TABLE></TD></TR>
    <TR>
    <td><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td align=middle>
    <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>

    <TR>
    <td class=DNNAlignleft id=dnn_ctr415_ContentPane style="PADDING-RIGHT: 15px; PADDING-LEFT: 5px" align=middle>
    تعريف التصوف


    • قال القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله تعالى:
      التصوف علم تعرف به أحوال تزكية النفوس، وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية.
      [على هامش "الرسالة القشيرية" ص7 توفي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري سنة 929هـ].
    • قال الشيخ أحمد زروق رحمه الله تعالى:
      التصوف علم قصد لإصلاح القلوب، وإفرادها لله تعالى عما سواه. والفقه لإصلاح العمل، وحفظ النظام، وظهور الحكمة بالأحكام. والأصول "علم التوحيد" لتحقيق المقدمات بالبراهين، وتحلية الإيمان بالإيقان، كالطب لحفظ الأبدان، وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك.
      ["قواعد التصوف" قاعدة 13 ص 6 لأبي العباس أحمد الشهير بزروق الفاسي، ولد سنة 846هـ بمدينة فاس، وتوفي سنة 899هـ في طرابلس الغرب].
    • قال سيد الطائفتين الإمام الجنيد رحمه الله:
      التصوف استعمال كل خلق سني، وترك كل خلق دني.
      ["النصرة النبوية" للشيخ مصطفى المدني ص22. توفي الإمام الجنيد سنة 297هـ].
    • قال بعضهم:
      التصوف كله أخلاق، فمن زاد عليك بالأخلاق زاد عليك بالتصوف.
      ["النصرة النبوية" للشيخ مصطفى المدني ص22، توفي الإمام الجنيد سنة 297هـ].
    • قال أبو الحسن الشاذلي رحمه الله تعالى:
      التصوف تدريب النفس على العبودية، وردها لأحكام الربوبية.
      ["نور التحقيق" للعلامة حامد صقر ص93. توفي أبو الحسن سنة 656هـ في مصر].
    • قال ابن عجيبة رحمه الله تعالى:
      التصوف: هو علم يعرف به كيفية السلوك إلى حضرة ملك الملوك، وتصفية البواطن من الرذائل، وتحليتها بأنواع الفضائل، وأوله علم، ووسطه عمل، وآخره موهبة.
      ["معراج التشوف إلى حقائق التصوف" لأحمد بن عجيبة الحسني ص4].
    • قال صاحب "كشف الظنون":
      هو علم يعرف به كيفية ترقي أهل الكمال من النوع الإنساني في مدارج سعاداتهم إلى أن قال:
      علم التصوف علمٌ ليس يعرفه إلا أخو فطنةٍ بالحق معروفُ
      وليس يعرفه مَنْ ليس يشهده وكيف يشهد ضوءَ الشمسِ مكفوفُ
      ["كشف الظنون" للعلامة حاجي خليفة ج1/ص413 ـ 414].
    • قال الشيخ زروق في قواعد التصوف:
      وقد حُدَّ التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ نحو الألفين، مرجع كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى، وإنما هي وجوه فيه>
      ["قواعد التصوف" ص2].
    فعماد التصوف تصفية القلب من أوضار المادة، وقوامه صلة الإنسان بالخالق العظيم، فالصوفي من صفا قلبه لله، وصفتْ لله معاملته، فصفت له من الله تعالى كرامته.
    اشتقاق التصوف
    كثرت الأقوال في اشتقاق التصوف:


    • منهم من قال:
      من الصوفة، لأن الصوفي مع الله تعالى كالصوفة المطروحة، لاستسلامه لله تعالى.
      ["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ ص 6].
    • منهم من قال:
      إنه من الصِّفَة، إذ جملته اتصافٌ بالمحاسن، وترك الأوصاف المذمومة.
      ["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ ص 6].
    • منهم من قال:
      من الصفاء. حتى قال أبو الفتح البستي رحمه الله تعالى:
      تنازع الناس في الصوفي واختلفوا وظنه البعض مشتقاً من الصوف
      ولست أمنح هذا الاسم غيرَ فتىً صفا فصوفي حتى سُمي الصوفي
      ["إيقاظ الهمم في شرح الحكم" للعلامة ابن عجيبة المتوفى سنة 1266هـ ص 6].
    • منهم من قال:
      من الصُفَّة، لأن صاحبه تابعٌ لأهلها فيما أثبت الله لهم من الوصف، حيث قال تعالى: {واصبِرْ نفسَك مع الذين يدعونَ ربَّهم...} [الكهف: 28].
      وأهلُ الصُفَّة هم الرعيل الأول من رجال التصوف، فقد كانت حياتهم التعبدية الخالصة المثل الأعلى الذي استهدفه رجال التصوف في العصور الإسلامية المتتابعة.
    • وقيل: (من الصَّفوة) كما قال الإمام القشيري.
    • وقيل: (من الصَّف) فكأنهم في الصف الأول بقلوبهم من حيث حضورهم مع الله تعالى ؛ وتسابقهم في سائر الطاعات.
    • منهم من قال:
      إن التصوف نسبة إلى لبس الصوف الخشن، لأن الصوفية كانوا يؤثرون لبسه للتقشف والاخشيشان.
    ومهما يكن من أمر، فإن التصوف أشهر من أن يحتاج في تعريفه إلى قياس لفظٍ، واحتياج اشتقاق.
    وإنكار بعض الناس على هذا اللفظ بأنه لم يُسمع في عهد الصحابة والتابعين مردود، إذ كثيرٌ من الاصطلاحات أحدثت بعد زمان الصحابة، واستُعملت ولم تُنكَر، كالنحو والفقه والمنطق.
    وعلى كلٌّ فإننا لا نهتم بالتعابير والألفاظ، بقَدْرِ اهتمامنا بالحقائق والأسس. ونحن إذ ندعو إلى التصوف إنما نقصد به تزكية النفوس وصفاء القلوب، وإصلاح الأخلاق، والوصول إلى مرتبة الإحسان، نحن نسمي ذلك تصوفاً. وإن شئت فسمه الجانب الروحي في الإسلام، أو الجانب الإحساني، أو الجانب الأخلاقي، أو سمه ما شئت مما يتفق مع حقيقته وجوهره؛ إلاَّ أن علماء الأمة قد توارثوا اسم التصوف وحقيقته عن أسلافهم من المرشدين منذ صدر الإسلام حتى يومنا هذا، فصار عُرفاً فيهم.


    </TD></TR></TABLE>
    </TD></TR></TABLE></TD></TR>
    <TR>
    <td><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>

    <TR>
    <td vAlign=center noWrap align=left></TD>
    <td vAlign=center noWrap align=right> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE></TD></TR>
    <TR>
    <td class=normal style="PADDING-RIGHT: 15px; WIDTH: 100%; COLOR: #ffffff; PADDING-TOP: 20px" colSpan=3>جميع الحقوق محفوظة ©️ 2008</TD></TR></TABLE>

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 12:29 pm