العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

يا أبو حسين يا غالي ... منور عتم الليالي ... بفديك بروحي يا غالي . ... عالي مقامك عالي . مهداة الى جلالة الملك المعظم عبدالله الثاني سيدي ابو حسين حماه الله ...

مكتبة الصور


أسئلة وأجوبة(1) Empty

المواضيع الأخيرة

» اسماء ابناء مفلح اعمر منصور نصار عديلي
أسئلة وأجوبة(1) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 1:04 am من طرف احمد شكري

» القران الكريم
أسئلة وأجوبة(1) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:19 am من طرف الشيخ ابورامي

التبادل الاعلاني


    أسئلة وأجوبة(1)

    الشيخ ابورامي
    الشيخ ابورامي
    رئيس الديوان
    رئيس الديوان


    عدد المساهمات : 165
    العمر : 57
    الموقع : http://aboramy.yoo7.com/index.htm

    أسئلة وأجوبة(1) Empty أسئلة وأجوبة(1)

    مُساهمة من طرف الشيخ ابورامي الخميس مارس 25, 2010 2:26 pm




    بسم الله الرحمن
    الرحيم ، و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين، و آله و صحبه،




    و بعد : زاد الله
    في عددكم و في مددكم ، و أكثر في الأمة أمثالكم .




    أيها السادة
    الكرام ، ألا ترون أنه قد حان للصوفية أن يتقدموا الصفوف في الظاهر كما هم متقدموها
    في الباطن ، من أجل العودة بالأمة الشريفة إلى صافي المشرب و عذب المنهل ؟ فإن
    رأيتم ذلك ، فكيف يكون تجاوز العقبات الموروثة من الأجيال الماضية ؟ إذا علمنا أن
    أحكام التربية الصوفية لا بد أن تتغير في زمن العولمة بقدر ما . وهل تتمكن مختلف
    الطرائق التربوية من تجاوز بعض الخصوصيات في سبيل لمّ شمل الأمة ؟ و جزاكم الله
    خيرا و بارك في أعمالكم .


    أسئلة وأجوبة(1) ButtonB0


    السلام عليكم
    سيدي ومولاي الشيخ مضر حفظه الله أنا شاب من مدينة حلب لكني أعيش
    في أوروبا وبالتحديد في إحدى الدول الإسكندنافية محب للحضرة
    المحمدية محب لعترته الطاهرة أعشق الصوفية وأوليائها وأريد أن أسلك
    الطريق فبما تنصحونني؟؟؟



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    قال عليه أفضل الصلاة والسلام ( المرء مع من أحب ) وحب الأولياء من
    الولاية. إن أردت أن تسلك الطريق فما عليك إلا البيعة وأخذ الورد
    وذلك ممكن إن اتصلت بالشيخ. أنصحك بالتدرب على الورد لفترة وبمجرد
    أن يأذن لك الشيخ به تتابع بقراءته وتصبح سالك الطريق بإذن الله
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    سيدي الشيخ محمد مضر قدس الله سركم



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على سيد السادات و صفوة القادات و منبع السعادات
    و آله و صحبه أهل الكمالات و بعد،إستفساراتي على النحو التالي:



    الذكر الخفي و الخاص: أجزت سيدي
    الشيخ بالطريقة النقشبندية و هي كما تعلمون تعتمد على الذكر الخفي
    بأسم الذات على اللطائف الإنسانية (عالم الأمر و عالم الخلق = سبعة
    لطائف : لطيفة القلب، الروح، السر، الخفي ، أخفى ، النفس،
    القالبية) ... و يقال أن كل لطيفة لها عشرة الآف حجاب. فهل هذه
    الحجب هي نفسها حجب الأنفس السبعة؟!



    اللطائف الإنسانية: هل لطريقتكم
    العلية أهتمام بهذا النوع من السلوك ؟ أم يكتفى الشيخ بفتح تلك
    اللطائف عن طريق النظر؟



    الأنفس السبعة: كما تعلمون سيدي
    العزيز ان الذكر لقطع الحجب في الأنفس السبعة هو من أساسيات
    الطريقة القادرية و كما قرأت الشاذلية . فهل لهذه الطريقة العلية
    أهتمام بتقطيع الحجب في تلك الأنفس السبعة( الأمارة/ اللوامة/
    .... الكاملة) ؟!




    أسئلة وأجوبة(1) Button84


    سيدي الشيخ محمد مضر قدس الله سركم



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على سيد السادات و صفوة القادات و منبع السعادات
    و آله و صحبه



    الكشف و الشهود: يقال أن ثمرة
    المراقبة هي الكشف و الشهود ّ. فما الفرق بينهما جزيت خيراً. و هل
    يسبق الشهود الكشف .



    و جزاكم الله خير الجزاء و جمعنا
    معكم في أعلى الفراديس (آمين)





    سم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة
    والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم لا علم لنا
    إلا ما علمتنا إنك أنت العزيز الحكيم



    فنقول أن الشهود: فهو باختصار شديد
    ارتفاع الحجب مطلقاً ورؤية الذات وذلك بفناء العبد بكليته في عين
    الجمع.



    والفرق بين الكشف والشهود واضح:
    فالكشف هو مطالعة الأسماء والصفات الإلهية بينما الشهود هو مطالعة
    الذات الإلهية وبالتالي هو رؤية الذات اللطيفة في مظاهر تجلياتها
    الكثيفة. وهناك رتبة فوق الشهود وهي المعاينة وهي أتم وأدق حيث
    تحصل إذا ترقق الوداد ورجعت الأنوار الكثيفة لطيفة، لذا قيل حال
    العارف الصمت وإذا كان ذاكراً فهو غافل.



    ومما سبق نجد أن الكشف غالباً يأتي
    أولاً ثم يتبعه الشهود وذلك إن دام فضل الله تعالى على السالك
    ودامت ترقيته وتزكيته، ومنهم من يعتبر أن الشهود والعيان وفَقْدِ
    الأعيان مقامٌ واحد كما قال الشاعر:



    فالفتى من سـلبته
    جملةً لاالذي تسلبه شيئاً فشي



    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله
    وصحبه وسلم.


    السلام عليكم لقد اثلجتم صدري
    بموقعكم يا سيدي الكريم انا احب الصوفية و كم احب الشيخ عبد القادر
    عيسى و محمد الهاشمي مع اني لم ارهم سيدي الفاضل لقد قرأت كتاب
    تربيتنا الروحية حيث اجاد مؤلفه واستطاع ان يوصل التصوف الى قطاع
    كبير لكن قرات هذا الكتاب وقد اخذت فكرة خاطئة نوعا ما عن التصوف
    فيا ليتكم و يا ليتكم تنبهون على الاخطاء التي حواها الكتاب لو ان
    الامور التي ذكرها قد ذكرها وهابي لهان الامر لكن تعلمون انه مجاز
    من طرف شيوخ و ربما سيغتر بكلامه الجاهل من الامور التي لم ينبه
    عليها مثلا قضية عدم خلط الاوراد التي على المريد الالتزام بها و
    كذلك على سبيل المثال يقول عن الورد الذي ذكره في كتاب مذكراته انه
    قد اخذه من الشيخ الهاشمي ثم يقول انه ورد ماثور فماذا يفهم الغافل
    يفهم ان ما عاداه من الاوراد غير ماثورة اي انها مبتدعة سيدي يقول
    الجهلة ان الصوفية قد ابتدعوا الاوراد التي لم تكن على عهد سيدنا
    فكيف نرد عليهم فيقولون ان الشيوخ يشرعون الاوراد للمريدين سيدي ما
    هي فائدة الاوراد هل صحيح انها تنور القلب فما فائدة النور هو
    يقولون للكشف ما معنى ذلك سيدي ما معنى ان للقلب الاقبال و الادبار
    و هي حكمة عطائية



    سيدي ما معنى البصيرة (هي عين
    القلب )فما معنى القلب اي ما هو هل هو مثلا الدماغ ام انه الجذع
    المخي ما هو اي ماذا يسميه الاطباء في العصر الحاضر
    يقولون للقلب مراة فما معنى ذلك
    عند المواضبة على الذكر نستقبل انوار اين تتمركز هذه الانوار هل
    تتمركز بين ايدينا (نورهم يسعى بين ايديهم)
    سيدي ما معنى ايات المشكاة
    جزاكم خيرا على خدمة الاسلام


    أسئلة وأجوبة(1) Button77


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على سيد السادات و صفوة القادات و منبع السعادات
    و آله و صحبه



    أصول الطرق قاطبة: قرأنا في كتاب
    أعلام بحر الولاية المحمدية تأليف الدكتور الشيخ جوده النقشبندي أن
    من سلك على ذكر النقشبندية و الذي يعتمد على الذكر الخفي بأسم
    الذات (الله) على اللطائف السبعة و ذكر النفي و الأثبات ( لا إله
    إلا الله) و أكمل سلوكه بذكر الأنفس السبعة... فأنه يكون قد أستكل
    اصول الطرق كلها .... فلا أعلم كيفية أستجماع هذه الأصول سيدي...
    فهل هو إستجماع باطني من ناحية المدد و ما شاكله ؟





    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة
    والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم لا علم لنا
    إلا ما علمتنا إنك أنت العزيز الحكيم



    سؤالك لم يكن في الحقيقة واضح
    المعنى بيد أن ما فهمنا منه هو استفسارك: هل جميع الطرق تتبنى ذكر
    الاسم الأعظم الله.



    والجواب يا سيدي هو أن أغلب الطرق
    إن لم يكن جميعها تلزم مريديها بذكر هذا الاسم في مرحلة ما من سيره
    ليترقى من النفس اللوامة إلى النفس الملهمة كما في بعض الطرق، أو
    أن تلزمه بذكر هذا الاسم فقط كما في طريقتنا العلية لأن اسم الذات
    جامع لكل أسماء الصفات التي تستخدمها باقي الطرق لتزكية نفوس
    مريديها.فالأمر سيان ولكن تختلف الطرق عن بعضها بكيفية الذكر من
    حيث العدد فهناك ذكر محدود العدد وهناك ذكر مطلق ،أو من حيث وقت
    الذكر ،أو من حيث طريقة الذكر بإلصاق اللسان بسقف الحلق أو بمد
    الاسم على طول النفس .ولكل مشربه والعبرة حصول الشهود وليس طريقة
    الذكر.

    السلام
    عليكم ورحمة الله
    جاء في جوابكم عن الوارث عن الشيخ أنه يكون واحدا بينما أصحاب الإذن قد يكثرون وعلى
    هذا فالوارثون عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هم واحد بعد واحد إلى اليوم
    بتسلسل الصحبة، ولا يكون منهم اثنان في زمن واحد. وهنا ثلاث مسائل : هل هذا الوارث
    إذن هو من يشار إليه بالقطب والغوث ؟ هل يتعارض هذا مع كون أقطاب الطرق كثيرون مثل
    سيدي عبدالقادر الجيلاني وسيدي أبو الحسن الشاذلي وسيدي أحمد الرفاعي وغيرهم رضي
    الله عنهم ؟




    أسئلة وأجوبة(1) Button47


    بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيكم على هذا الموقع الرائع .
    وسؤالي الى الشيخ محمد ادام الله عزه هل ينفع ان يتتلمذ المريد على
    شيخ مجاز بالاوراد والارشاد من شيخه وان لم يكن وارث لسر الشيخ
    الشاذلي؟



    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
    أجمعين...
    يمكن للإنسان أن يتتلمذ على يد شيخ ماذون بالورد العام والخاص ولكن
    المعول عليه هو الإرشاد فالشيخ الماذون بالإرشاد هو الذي يحمل سر
    الشيخ ولا ينبغي إلا لرجل واحد .
    فلا يمكن ان يكون الماذون بالاوراد و الارشاد غير حامل لسر الشيخ .

    وصلى الله على سيدنا محمد و على اله وصحبه وسلم


    السلام عليكم


    انا اخوكم و محب السلسلة وانا على
    مشارف الفناء لكن لدينا في المدينة مشكلة و هي عدم وجود شيخ مرشد
    والاخوة متفرقون متعصبون و قد اردت انا و جماعة من الاخوة ان نبدا
    الذكر على الطريقة الشاذلية و ذلك كل مساء من الذي يتولى الامارة
    ثانيا كيف نبدا الجلسة مجلس صلاة على النبي كيف نقوم به هل يعتبر
    المقبول عند الخلق مجاز و يستطيع الارشاد ذكر لنا اخ انه ينبغي
    علينا ان نقرا الوظيفة المشيشية بشرحها ثم نذكر اسم الطيف 124 هي
    طريقة الحامد المصري المتوفي اي الربما يسمونها الموسوية كيف
    يستطيع اخ لنا يذكر بالطريقة البودشيشية ان ينصرف عنها هل لابد من
    اخذ الاذن من شيخها ام لاباس عليه ان يغيرها دون استاذان و يلتحق
    بالشاذلية هل نقرا القران جماعة بصوت واحد ام هناك طريقة اخرى هل
    ينقطع مدد الشيخ بوفاته وتصبح الطريقة تبركية افتونا ماجورين



    نحن في النتظار بفارغ الصبر



    ونريد ان نسارع في الخير


    لقد احتكمنا اليكم لينفض التنازع



    أسئلة وأجوبة(1) Button6A



    السلام عليكم
    شيخنا الكريم انا احبك في الله و احب جميع شيوخ الشاذلية و يا ليتني اكون مثلكم و
    في مرتبتكم ارجوا الله لكم حسن الخاتمة
    لقد فرحت بجوابكم على رسالتي و لي هذه الكلمات انا اسحب كلمتي عن الفناء فانا جاهل
    لا اعلم مثلكم و قد فهمتها فهم خاطيء اذا لم يجد المريد مرشد هل يستطيع ان ياخذ
    الورد من المقدم و يبدا السير الى الله دون ان يكون لديه من يرشده فالاخوة
    يقولون ان الشيخ الذي قد مات يقوم بارشادهم من البرزخ ولا حاجة بهم الى مرشد حي
    ويقولون انه اي الشيخ الذي قد مات يمدهم و يربيهم مثلا مريد لا يقوم بمبايعتك انت
    الوارث لعبد القادر عيسى و يقول انه يعتمد كلية على عبد القادر عيسى لا يوجد من
    يلقننا الورد و يبايعنا سوى المقدم لا يوجد وارث يوجد فقط ماذون ليس بشيخ بل مجرد
    سالك فهل تصح معاملته يبدوا شيخنا الفاضل انك لا تؤمن بان هناك سلاسل ذهبية قد
    انقطعت و افلت شموسها كمثل السلسلة التجانية فهل تؤمن بوجود وريث لسيدي احمد و هل
    تعرفه انت شخصيا سيدي اعذرني على ما يصدر من جهل انا استرشد فقط سيدي هل يمكنك ان
    تقوم بارشادي عبر النت اذا عزمت على اخذ ورد الشاذلية منك و هل احتاج الى اذن لابدا
    الذكر بالورد العام و هل الصلاة على النبي جماعة تكون سرا او جهرا



    جزاكم الله خيرا و اطال في عمركم لا تنسوني من دعائكم

    أسئلة وأجوبة(1) Button50


    سيدي الشيخ محمد مضر قدس الله سركم



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    و الصلاة و السلام على سيد السادات و صفوة القادات و منبع السعادات
    و آله و صحبه



    المراقبة: الركن الرابع في الوصول
    لدى سادتنا النقشبندية هي المراقبة و هي كما تعلمون تصور الفيض
    يأتي عن طريق سلسلة المشايخ الكرام إلى قلب الشيخ المأذون و منه
    إلى لطائف المريد حسب نوعية المراقبة التي يعملها؟ فهل لهذه
    الطريقة العلية مثل هذا النوع من المراقبة أو مثل هذه التوجهات ...
    أم تكفى عمل الرابطة بقلب الشيخ و منها يحصل الفيض و الإستفاضة ؟



    سم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة
    والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم لا علم لنا
    إلا ما علمتنا إنك أنت العزيز الحكيم



    فنقول أن المراقبة هي إدامة علم
    العبد بإطلاع الرب أو القيام بحقوق الرب سراً وجهراً خالصاً من
    الأوهام صادقاً في الاحترام وهي أصلٌ لكل خير. وبقدرها تكون
    المشاهدة فمن عظمت مراقبته عظمت بعد ذلك مشاهدته فمراقبة أهل
    الظاهر حفظ الجوارح من الهفوات، ومراقبة أهل الباطن حفظ القلوب من
    الاسترسال مع الخطرات والغفلات، ومراقبة أهل باطن الباطن حفظ السر
    من المساكنة إلى غير ذلك.



    أما الكشف: فهو نور يحصل للسالكين
    إلى الله يكشف لهم حجاب الحس ويزيل دونهم حجاب المادة نتيجة ما
    يأخذون به أنفسهم من مجاهدة وخلوة وذكر، فتنعكس أبصارهم في بصائرهم
    فينظرون بنور الله وتنمحي أمامهم مقاييس الزمان والمكان فيطلعون
    على عوالم من أمر الله إطلاعاً لا يستطيعه من لا يزال في قيد
    الشهوات والشكوك والبدع العقائدية والوساوس الشيطانية ولا تتسع له
    إلا تلك القلوب النيرة السليمة التي زالت عنها ظلمات الدنيا
    وغواشيها وانقشعت عنها غيوم الشكوك ووساوسها وكثافة الماديات
    وأوضاروها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:06 am