العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
العديلي فقط عديلي الاردن جنة الله على الارض

يا أبو حسين يا غالي ... منور عتم الليالي ... بفديك بروحي يا غالي . ... عالي مقامك عالي . مهداة الى جلالة الملك المعظم عبدالله الثاني سيدي ابو حسين حماه الله ...

مكتبة الصور


أسئلة وأجوبة(3) Empty

المواضيع الأخيرة

» اسماء ابناء مفلح اعمر منصور نصار عديلي
أسئلة وأجوبة(3) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 17, 2011 1:04 am من طرف احمد شكري

» القران الكريم
أسئلة وأجوبة(3) I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:19 am من طرف الشيخ ابورامي

التبادل الاعلاني


    أسئلة وأجوبة(3)

    الشيخ ابورامي
    الشيخ ابورامي
    رئيس الديوان
    رئيس الديوان


    عدد المساهمات : 165
    العمر : 57
    الموقع : http://aboramy.yoo7.com/index.htm

    أسئلة وأجوبة(3) Empty أسئلة وأجوبة(3)

    مُساهمة من طرف الشيخ ابورامي الخميس مارس 25, 2010 2:35 pm


    هده الطريقة هي الطريقة
    العلاوية أم الدرقاوية الأم نريد شرحا وتوضيحا لنفهم نحن وبعض
    الإخوان وشكرا سيدي الشيخ



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طريقتنا هي امتداد للطريقة العلاوية التي هي امتداد للطريقة
    الدرقاوية التي انتقل سرها للعلاوية، وسر العلاوية ظهر في سيدي
    محمد الهاشمي ومن بعده سيدي عبد القادر رحمهما الله ولو نظرت في
    سند طريقتنا وشجرتها الموجود على الموقع لاتضح ذلك لك وطريقتنا
    تأخذ بنفس الأوراد التي أخذت عن سيدي ابن عليوه وسيدي الدرقاوي رضي
    الله عنه وسرنا من سره ومشربنا من مشربه ومن حضر معناحضر معه سرنا
    من سره فرعنا من أصله تالله لسنا سواه


    السلام عليكم، بكل امانة هل صحيح
    ان الاقطاب لا يكونون الا من مشايخ الطريقة الشاذلية؟



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جاء في كتاب الفتوحات الربانية في تفضيل الطريقة الشاذلية في
    الصفحة الثالثة (الثالثة(أي مزايا الطريقة) إن القطب لا يكون إلا
    منهم قال الشيخ محمد الحنفي رضي الله عنه: اختصت الطريقة الشاذلية
    بثلاثة أشياء لم تكن لأحد قبلهم ولا بعدهم الأولى:أنهم مختارون في
    اللوح المحفوظ والثانية:أن مجذوبهم يرجع إلى الصحو الثالثة:أن
    القطب لا يكون إلا منهم) ويؤكد هذا المعنى ما ورد عن سيدي أبو
    العباس المرسي رضي الله عنه قال: طريقتنا هذه لا تنسب للمشارقة ولا
    للمغاربة بل واحد عن واحد إلى الحسن بن على بن أبي طالب وهو أول
    الأقطاب)صفحة 92 كتاب لطائف المنن. (وقال سيدي أبو العباس المرسي
    أيضا فاني صحبت رأسا من رؤوس الصديقين وأخذت منه سرا لا يكون إلا
    لواحد بعد واحد وبه أفتخر واليه أنسب وهو أبو الحسن الشاذلي) كتاب
    المفاخر العلية غي المآثر الشاذلية صفحة 24


    وهذا مانقل عن رجالات الطريق
    الشاذلي ولك حرية الاعتقاد به وعموما فان الله خبأ
    أولياءه بين عباده والغوث ولي
    لله وهومخبأ بين عباده
    وهو يتأدب مع جميع البشر تأدبه مع الخضر عليه السلام


    ماذا علي ان افعل لكي اثبت على
    وردي وقد حاولت مرارا ذلك واطلب في كل فترة ان يعطيني شيخي وردا ما
    غير اني لا اثبت عليه وقت فراغي املؤه بقراءة معلومات عن التصوف
    والسؤال الثاني : اعطوني منهجا للعبادات اقوم به من الافضل الى
    الاقل افضلية فقد اهمل فرضا ما واهتم بسنة ما. مثلا علي ان اقرأ
    القرأن اولا او قراءة كتاب في العقيدة ومن ثم الفقه ومن ثم التهذيب
    وكل هذا يعينني على فهم كتاب الله اكثر. اشرحوا لي ذلك جزاكم الله
    خيرا. اني احتار بماذا ابدأ.




    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل شيخك مرشد كامل وإذا كان كذلك فهل تعتقد به اعتقادا كافيا يسمح
    بوصول إمداداته لك فإذا لم يكن شيخك مرشدا كاملا فابحث عنه ليوصلك
    إلى ربك وان كان مرشدا كاملافينقصك الاعتقاد فجدد البيعة على يد
    شيخك حتى تصدق فان حصل لك الفتح فيها وإلا فالفتح لا يكون إلا على
    يدي
    المرشد الكامل(وجد صدقا تجد مرشدا) وإذا وصلت إلى المرشد أعطاك حلا
    لكل ما تعانيه وأخرجك من بحار الحيرة التي أنت واقع بها بهمته
    وحاله وأنت لا تشعر.
    يقول سيدي أبو العطاء السكندري ف يوصف الشيخ: (ليس شيخك من سمعت
    منه وإنما شيخك من أخذت عنه وليس شيخك من واجهتك عبارته إنما شيخك
    الذي سرت فيه إشارتك وليس شيخك من دعاك إلى الباب إنما شيخك الذي
    رفع بينك وبين الحجاب وليس شيخك من واجهك مقاله إنما شيخك الذي نهض
    بك حاله. شيخك هو الذي أخرجك من سجن الهوى ودخل بك على المولى شيخك
    هو الذي ما زال يجلو مرآة قلبك حتى تجلت فيها أنوار ربك، أنهضك إلى
    الله فنهضت إليه وسار بك حتى وصلت إليه وما زال محاذيا لك حتى
    ألقاك بين يديه فزج بك في نور الحضرة وقال ها أنت وربك)
    كتاب لطائف المنن صفحة 167


    اشكركم ما وجدت من تراجيم
    رجال الصوفية المدكورة في العنعنيةولكنها لم يكتفي بدلك فالرجاء
    تتمة التراجيم ككل من البداية الى النبي ص -صلى
    الله عليه وسلم - وانني مستعد للتعاون معكم في تحرير
    الترجمات الفرعية في المغرب خصوصا الطريقة الصوفية الدرقاوية ففي
    طنجة تسمى الطرقة الدرقاوية الصديقية وفي مكناس تسمى الطريقة الد
    رقاوية الحبيبية وفي تطوان الطريقة الدرقاوية الحراقية وفي الرباط
    الطريقة الدرقاةية البنانية ,,,
    وفي الجنوب هناك فروع لطريقة الدرقاوية الطريقة سدي سعيد اوهموا في
    المعدر قرب تزنيت تفرعت عنه فروع من نينها الطريقةالدرقاوية
    اللغيةلسيدي الحاح على الدرقاوي اللغي السوسي وغيرهم في انحاء سوس
    كطرقة الارزانية الدرقوية والطرقة البوزكانية في بوزكانت قرب
    اكلميم وطرقة في الفيضى واخرى قرب تزنيت ,,,



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله كل خير لا مانع من مشاركتك في التراجم وسيتم نشرها بعد
    اطلاعنا عليها


    سيدي الشيخ كنت قد
    أخذت الورد من الشيخ عبد الرحمن
    الشاغوري وقد اذن لي يذكرالاسم المفرد نصف ساعة يوميا وتوفي الشيخ
    رحمه الله وتراجعت ولم اعد اذكر حاولت ان ادخل خلوه من قبل لكي
    انهض بروحي لم يتيسر ذلك اريدالوصول سافرت الى الامارات للعمل
    ارجو الوصول اني من اعماق قلبي اصرخ نفسي اماره اتمنى ان يكون شيخي
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اتمنى ان اجتمع مع الغوث وضعي
    يبن مد وجذر لم استقرماذا افعل حزاكم الله كل خير

    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا بد لك من شيخ حي على قيد الحياة همة
    الذكر لا تأتي إلا من الشيخ المربي بإذن الله تعالى ولا يعطيها إلا
    لمن أحب هل حققت في الخلوة الموصول بالموصول موصول والموصول
    بالمقطوع مقطوع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة وهو نبي
    ورسول العالمين بما فيهم جميع الأنبياء، وعليك أن تأتي البيوت من
    أبوابها فسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم باب الله تعالى والوارث
    المحمدي باب رسول الله محمد صلى الله
    عليه وسلم الوارث المحمدي الحقيقي المأذون ينقلك إلى باب التأدب
    إلى الحضرة المحمديةالصدق والإخلاص ابحث عنهما في ذاتك فان لم
    تجدهما ابحث عن من يعطيك حاله لأنهما لا
    يباعان جد صدقا تجد مرشداالمد والجذر كناية عن النفاق وقواعد
    المنافقين معروفة واضحة في الشريعة، لا يقومون إلى الصلاة إلا وهم
    كسالى، على قدر تكاسلك عن الصلاة على قدر النفاق فيك......مذبذبين
    لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء . الحجر
    المتدحرج لا ينبت عليه الكلأ وكل وضعك متعلق بالشيخ الحي وكثرة
    الذكر والصلاة على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.


    عندي رغبة للوصول لله تعالى
    شديده ولكن نفسي امارة ولااجد ما ياخذ بيدي بعد ان سافرت من
    الشام الى الامارات اتمنى اليوم قبل غد اطلب معونه الله
    واقول يا رجال الله اعيننوني



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق16 (وَهُوَ
    مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ) الحديد 4 إن كنت بنفسك فأنت بعيد عن
    الحق من أقوال سيدي ابن عليوه (إن كنت لم يكن وان كان لم تكن)
    النفس حجاب نعمتان لا ينفك عنهما مخلوق نعمة الإيجاد ونعمة
    الإمداد الوصول لله تعالى ماذا تعني به فالمعرفة على ثلاثة أوجه
    عقلية استدلالية، قلبية ذوقية، روحية شهودية وجدانية من حقق الأصول
    نال الوصل ومن ترك الأصول حرم الوصول، فماذا تطلب، من يطلب الحسناء
    يدفع مهرها فلا بد من الرابطة عندما تنادي والاعتقاد والتسليم لا
    بد من المرشد الشيخ الحي المربي


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    وبركاته اما بعد انني من المذنبين ودلني
    الله عليكم على ان يتغير حالي واستقم
    لقد بايعت واخذت الورد العام ولكن لم يتغير
    حالي فماذا افعل












    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    • باب التوبة لا يغلق
    • باب الله لا يغلق
    • لا تقنط من رحمة الله
    • الصدق لا يباع
    • الصدق ينبع من أعماق القلب ولا
    يمكن أن تأخذه إلا من صدور الصادقين
    • قال سيدنا محمد صلى الله عليه
    وسلم: (ألا وإن في الجسد مضغة إذا
    صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله
    ألا وهي القلب) صحيح البخاري ج:1 ص:28
    هل أنت معتقد بشيخك ممن أخذت الورد،
    هل تقرأ أورادك، هل أنت مسلم لشيخك،
    هل تأدبت معه ظاهرا وباطنا، هل أحببته حتى تأخذ منه أم
    أنك كنت مريد بركة . الذكر،
    المذاكرة، المجاهدة،العلم من تحقق بهذه لابد
    أن يصل
    • الاستقامة عين الكرامة وهي
    الولاية العظمى
    • ما هذه النفس، أجب نفسك بصدق، لأن
    أصعب شيء على النفس الفضيحة



    .replbq{width:100%}






    السلام عليكم ورحمة الله .....
    أريد أن أسألك يا سيدي عن معنى ما ورد في حزب اللطف وهو: ((أحون
    قاف أدم حم هاء آمين)) فما أحون وأدم ، ولما لم ينطق بها النبي صلى
    الله عليه وسلم. ولا تحسبني وهابي فأنا أخذت الطريقة عن شيخنا في
    الجزائر الشيخ الشريف بوعافية شيخ الشاذلية هناك.



    وشكراً.



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    يوجد كثير من الأمور لها أسرار
    والأسرار لا تفشى وكثير من هذه الأمور متعلقة بسر الحرف ورمزية
    الحروف الهجائية ولا يمكن لأي مفهوم او ذوق الا أن يكون له دليل من
    الكتاب أو السنة أو ما اجتمعت عليه الأمة والأمور الذوقية خاصة لا
    تعمم فذوق أمر مادي يختلف بين اثنين بدرجة الاعجاب والانكار ومعاني
    مثل هذه الأمور لا تذكر في مثل هذه المواطن العامة بل تؤخذ من صدر
    الى صدر ولا تفشى باللسان ويخشى من افشائها انكار الناس عليها


    سيدي السلام عليكم


    انا منتسب لبعض الطرق الصوفة
    بالمغرب اذكر الورد والاسم المفرد وقعت لي تجليات كثيرة في اليقظة
    والمنام لا افهم بعضها وحكيتها لشيخي لكن لم يشرحها لي وانا اسلم
    له في ذلك من هذه التجليات رؤيا رايت انني واقف فوق منبر رسول الله
    صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة وانا اخطب في الناس خطبة
    الجمعة وكان بيني وبين الناس ستارا لايراه الناس فقلت في
    نفسي ان الناس الذين يروني الان يروني ولا يروني فالقيت الخطبة عن
    حقيقة القلوب وعقلتها بعد اليقظة وكان الناس يروني ولا يروا
    الستار لانه كان من نور سيدي هذا غيظ من فيض مما اراه واني مشتاق
    لمن ياخذ بيدي للوصل الى الله والفتح والاجتماع برسول الله جمعا
    حقيقيا وجزاكم الله خيرا



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هي طريقتك، ومن هو شيخك ونحن نرى أن تلتزم مع شيخك وأن تتأدب
    معه لعل شيخك ينقلك من الأحوال الى المقامات الى التمكين الى
    الشهود الى الحقيقة
    الأدب عنوان الطريق


    السلام عليكم و رحمة الله و
    بركاته,
    أنا مهتم إهتماما شديدا بالتصوف و لم أجد حتى الآن الطريقة
    المناسبة.
    فهل لكم فروع للطريقة بجمهورية مصر العربية شكرا السلام عليكم و
    رحمة الله و بركاته



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    التصوف هو تطبيق والتحقق من الاسلام والايمان والاحسان ولا يوجد
    أحد مأذون من طرفنا في مصر


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى
    وبركاته
    بداية أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم في إنجاز هذا الموقع
    الرائع ولكن أتساءل وأستغرب لماذا لم تذكروا أي شيء أو أي عبارة أو
    حتى كلمة واحدة عن شيخ الطريقة الشاذلية في الشام الآن ، وشيخ شيوخ
    الشام، والقطب الغوث ، سيدي أحدم عادل خورشيد(أبو النور) حفظه
    الله؟؟؟ مع أنه شيخ الشاذلية وخلفة الشيخ محمد سعيد البرهاني الذي
    هو خليفة الشيخ محمد الهاشمة قدس الله سره....؟؟؟؟؟



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله في كل أتباع سيدي محمد الهاشمي وجميعهم قد استفاد من سره
    وحمل على قدره وليس على قدر سيدي محمد الهاشمي فسيدي عبد القادر
    عيسى رحمه الله ماذا كان نصيبه من الارث!
    والجميع لا ينكر قول سيدي محمد الهاشمي رحمه الله (ما كان عندي
    أصبح عند سيدي عبد القادر)


    السلام عليكم .انا مبتدء عند
    الدرقاويين واطلب من سيادتكم شرح هده
    الطريقة وشرح دكر العمارة

    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموقع عبارة عن شرح للطريقة، أما الذكر فهو تلقي
    وعليك بكتاب(حقائق عن التصوف) لسيدي عبد القادر عيسى
    رحمه الله، تفهم كل ما
    تريد عن الطريقة


    انا من الاردن ولقد بايعت سيدي
    محمد مضر مهملات و لقد قرأت في موقعكم انه لابد من مبايعة القطب
    الغوث اذا عرف وقد اخبرني احد الاخوان
    ان شيخه هو القطب الغوث وهو موجود في الاردن فهل ابايعه ام ماذا
    افعل نفعنا واياكم بشيخنا و سيدنا سيدي محمد مضر مهملات والسلام
    عليكم
    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الأخ الذي أخبرك أن شيخه هو الغوث
    القطب ما دليله على غوثيته وقطبيته، ألم
    يسمع حديث رسول الله صلى الله عليه
    وسلمSadان الله خبئ أولياءه بين عباده)
    لكن اعلم أن من كلام رجال الطريق أن الشيخ غوث المريد
    وعلامات واشارات الغوث أو القطب موجوده في كتب القوم



    ما الفرق بين الصوفية والسلفية


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم
    على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :



    للأسف نحن في زمان انقسم فيه المسلمون إلى صوفيين
    وسلفيين ولو أنا رجعنا إلى حقيقة كل من اللفظين لرأينا أن الصوفية هم السلف والسلف
    هم الصوفية .



    ولكن ما يسمى اليوم بحركة السلف ما أراها تعرف من
    السلف إلا الاسم والشكل وهم بعد ذلك يشنون حرباً شعواء على التصوف جملة وتفصيلاً
    دون تبصر لحقيقة التصوف وكأنهم جعلوا التصوف هدفاً لسهامهم فكل ما نقل عن الصوفية
    هو هدف مشروع ومع هذا فإننا لا نجد من الصوفية تجاههم إلا تمام الأدب والخلق الحسن.



    فالسلفية اليوم جعلوا الصوفية عدواً مستهدفاً
    والصوفية لا يحملون في قلوبهم ادني حقد على أحد من المسلمين .



    التصوف هو تعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة
    الأبدية فنقاء النفس وصفاء القلب وتطهيرهما من الغل و الحقد والكبر والعجب وغيرها
    من أمراض القلوب أمر مطلوب جاء الإسلام به فإذا كان التصوف بهذا المعنى فلا أرى
    انه يحتاج إلى دليل يثبت مشروعيته فتعاليم الإسلام ومبادئه هي هي تعاليم التصوف وكل
    حقيقة تخالف شريعة فهي باطلة .



    صحيح أننا نشهد اليوم انحرافاً من بعض الصوفية في
    شيء من التصرفات والأعمال ولكن هذا انحراف ينسب إلى من فعله ولا ينسب للتصوف فليس
    لنا أن نتهم التصوف بأخطاء بعض المنتسبين إليه كما ليس لنا أن نتهم الإسلام بأخطاء
    المسلمين .



    هذا بيان مجمل وإن أردت التفصيل فاذكر لنا بعض
    الشبه التي تولِّد إليك إشكالاً حتى نوافيك بالجواب عنها .



    كيف لى ان اعرف المدارس الصوفية الصحيحة من المدارس
    المغالية أو المهتزة الفكر وكذلك ارى من يقول الطريقة الشاذلية ثم من يقول الشاذلية
    الشافعية ومن يقول الشاذلية الهمامية وغيرذلك هل هناك فروع فى الطريقة الشاذلية



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سيدي الكريم
    الكتاب والسنة المطهرة هما المقياس
    - الشريعة التي لا يأتيها الباطل لا من بين يديها ولا من خلفها فالحلال بين والحرام
    بين فكل حقيقة تخالف شريعة فهي باطله



    .من يسمح لنفسه بمجاوزة الشرع أو مخالفته فلماذا هو
    منتسب الى الاسلام أصلا ان كان يعتقد أنه مسموح له بالمخالفة أو التجاوز



    . أين تستفيد عقلا وقلبا وروحا وحالا فالزم


    . مؤسس الطريق سيدي ابن الحسن الشاذلي قدس الله سره
    وسميت باسمه وأورادها لها الدليل من الكتاب والسنة(اطلع على كتاب حقائق عن التصوف
    لسيدي عبد القادر عيسى رحمه الله) وتناقل الاذن بعده رجل عن رجل وكاهل عن كاهل
    فأتباع هذا الشيخ يتبعون اسمه باسم الشاذلي وهكذا، لكنهم لم يخرجوا عن محور الطريقة
    الشاذلية فأنت قبل أن تسلم قلبك تمعن وتفحص واستنير واستخبر حتى تتأكد من أنهم
    حقيقة صوفيون لا مدعين لأنهم (أي المدعين) كثر في هذا الزمان والمقياس هو الكتاب
    والسنة المطهرة وتطبيق الشرع لا الدعاوي والكلام بل الأفعال



    يوجد شيخ مرشد لكن لا يوجد اعتقاد
    والسبب هو فقدان المال الحلال ماهو الحل اذا كان الايمان ضعيف فيما
    يتعلق بالرزق وان تأثير هذا يصل الى حد انعدام المذاكرة بين الشيخ
    والمريد بسبب هيبة المريد للشيخ وعدم ثقته بنفسه هل يستمر المريد
    مع الشيخ حتى تحدث معجزة لكي يتخلص من هذه الحيرة ام يستمر على
    اساس البركة اذا فقد الامل من نفسه انه ممكن ان يوجد حل ام يترك
    المريدشيخه حتى لايتعب الشيخ معه وخشية ان يسيء الادب يوما ما كونه
    ليس مريدا حقيقيا اذ ان اعتقاده ضعيف وتسليمه فيه تشكك هل من خطوات
    1 2 3......للوصول الى حل

    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صارح شيخك بهذا فان كان مأذونا أخرجك من هذه المشكلة والا فاتبع
    شيخا مأذونا



    من هو الوارث فى عصرنا
    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالك واضح وغير واضح وارث من تقصد؟
    هل وارث الحبيب صلى الله عليه وسلم أم وارث الغوثية أم وارث
    القطبانيةأم وارث الشيخ عبد القادر عيسى رحمه الله المهم أن تجد
    صدقا في طلبك، فهؤلاء يحتاجون الى بحث وتحقق وتمعن، وان كان الحق
    أقامهم في الخفاء فعليك بحث وجهد كبيرين وان كان في العلن فأمرهم
    واضح والمهم ألا ننسى الأدب



    سيدي
    انا أحد المنتسبين إلي الطريقة الشاذلية قدس الله سر صاحبها أسال
    هل يجوز لي أن أخذ العهد من أكثر من شيخ بختلاف طرقهم
    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    راجع كتاب الحل السديد لسيدي محمد الهاشمي قدس الله سره.
    الغاية من الطريق الوصول والعبرة في الوصول الى الله تعالى، فمثلا
    شيخك الذي أنت عنده، لم تستطع أن تكمل سيرك عنده فذاكره وكن صريحا
    معه هل يستطيع أن يوصلك ويحققك بما لم تتمكن من تحقيقه، فان أوصلك
    فلا تنتقل الى غيره وان لم تترقى فعليك أن تنتقل الى غيره من مشايخ
    الشاذلية ولا مانع لأي شيخ أو طريقة كانت .
    وانتبه ألا يكون الانتقال والتغيير هوى وحظ لنفسك



    السلام عليكم ورحمة الله
    منذ زمن وأنا مهتم بالصوفية والتصوف وارغب في معرفة المزيد عنها .
    آمل الاجابة على الاسئلة التالية :
    1.ماهي أفضل الكتب الممكن قراءتها حول الموضوع؟
    2.ماهي أفضل الطرق الممكن اتباعها في التصوف؟
    3.كيف يمكنني الاتصال بهؤلاء الصوفية في الاردن ؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخي الكريم الكتب كثيرة في هذا الموضوع، وأنصحك بكتاب
    حقائق عن التصوف لسيدي عبد القادر عيسى رحمه الله تعالى
    اذا قرأت كتاب حقائق تأخذ أجوبتك
    ولك الخيار ، فعيناك وقلبك معك



    السلام عليكم ورحة الله وبركاته
    وبعد
    ما هي الطريقة الصحيحة لذكر الكلمة الشريفة "الله" وكيفية مخارجها
    بارك الله فيكم

    السلام عليكم ورحة الله وبركاته
    ذكر الاسم المفرد يحتاج الى اذن من شيخ عارف مأذون والا
    فانتبه لا تذكره بنفسك فهذا حمل كبير عليك
    فمثلا أنت تستطيع حمل 5كغ ولكن لا يمكنك حمل 5 طن
    فانت لا تتحمل لأنك تدخل بنفسك الى عوالم انت غير مهيء
    لها وكيف ترجع منها
    سلك الطريق ثم عادا ليخبر القوم بما استفادا
    فلا بد من الاذن



    سيدي محمد مضر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لماذا سميه سيدنا ابو الحسن الشاذلي بي يعسوب الأولياء
    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سمي سيدي أبو الحسن بيعسوب الأولياء لأنه هو مربي
    الأولياء في عصره ولم ينل أحد الولاية الا بالتتلمذ على
    يديه وكذلك كل من سلك على يديه
    صار وليا والأصل في كلمة اليعسوب هي
    القناة التي تمر بها بيوض النحلة فتتلقح
    بها والمرشد بالنسبة للمريد ملقح له حتى
    يتمكن من الدخول على المعرفة



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    اريد سؤ لكم عن حكم مبايعتي أن كان زوجي ليس موافقا



    أختي الكريمة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المبايعة أمر خاص بنفسك لا علاقة لأي مخلوق بها، لأن المبايعة أمر
    شرعي فهي100 اسغفار و100صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم و100 لا
    اله الى الله. فأي عاقل يمنع ذلك



    السلا م عليكم ورحمة الله وبر كا
    ته



    انا عندى مشكله لااعر ف له حل وهى
    الو ساوس عند الصلاه وتسبيح الورد افيدونى
    جزاك الله خير الجزاء



    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الوسواس دليله الغفله ولا يدخل الشيطان الا البيت الخرب كما ينسج
    العنكبوت خيوطه والخلاص من ذلك هو تعمير القلب بنور الذكر فاذا
    اطمأنت القلوب بذكر ربها ولى الشيطان وانمحى وسواسه,ارشدك الى
    اتخاذ شيخ فالذكر من غير اذن من شيخ يدخل صاحبه في عوالم غير مهيأ
    لها



    هل التصوف هو منقذ البشرية؟


    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الحياة اليوم تسير في بحر المادية الصرفة وهذا يولد للنفس التعب
    ويورثها القلق وبجعلها في اكتئاب مستمر واحس الإنسان بذلك
    ولذلك نراه يبحث عن الخلاص وصار يسعى غلى مايسري من نفسه الهموم
    فلجأ الى الموسيقا فوجد فيها شيئا من طرب النفس
    ولكنه مازال يبحث جاهدا عن لذة السعادة وهي لاتوجد في مال ولا جاه
    ولاخمرة ولاموسيقا بل إن سر السعادة في اتصاف الإنسان
    بالعبودية إذبها اعطاء الروح حقها وتخليصها من أوحال المادية ولذلك
    يقول أحد الصالحين نحن في لذة لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها
    بالسيوف والتصوف هو التحقق بالعبودية الحقة لله تعالى وهو غذاء
    الأرواح وبه سعادة الإنسان وهوطريق الخلاص من الحياة المادية
    التي يعاني منها الإنسان اليوم لذلك هو منقذ البشرية



    هل لكم اتصال مع زاوية المركزية في
    مستغانم وما رايكم في
    شيخها الحالي وشكرا لكم

    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اننا ننتسب الى زاوية سيدي أحمد بن عليوه في مستغانم
    وطريقتنا فرع عنها ولكننا اليوم ليس لنا صلة بها
    وأما سؤالك عن شيخها الحالي فلا
    نملك الا القول بأن يسدد الله خطا كل من يدعو الى
    الله تعالى والمقياس الوحيد هو كتاب الله تعالى والسنة
    النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة
    والسلام



    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة
    علي سيد المرسلين محمد الصادق الامين
    انا شاب من الاشباب الدينا يحبون الصوفية وانا محب
    الي الشيخ عبد القادر الجيلاني نفعنا الله
    بسرة بس ممكن انا اسئل عن الاخوة
    في الله و وما فائدة ان تاخد
    اخا في الله وتحبهو في الله
    وما هي دليليل وان كان في حديت من
    الرسول الكريم في هاد الموضوع وشك
    را


    أخي الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لفائدة أخذ صديق في الله، فانك يا أخي أصلا لا
    يمكنك أن تدخل من باب التزكية والوصول الا بمرشد وتلك
    حقيقة لا يختلف فيها اثنان، اذ لم يستطع أحد ذلك من قبل
    ولم نر من وصل الا بصحبة من وصل.
    وما أن يجتهد المرء بالعبادة الا ويجد مشاكل في عدم
    الاستقامة أو ما يحصل له من أذواق قلبية وهي عالم مليء
    بالغرابة موحش للجاهل فلا بد من مرشد يوض ويعرف هذه
    المعالم.
    جاء في باب (أي الجلساء خير ) في كتاب مجمع الزوائد
    ج:10 ص:226
    عن ابن عباس قال قيل يا رسول الله أي جلسائنا خير قال(
    من ذكركم الله رؤيته وزاد في عملكم منطقه وذكركم في
    الآخرة عمله)-صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    رواه أبو يعلى وفيه مبارك بن حسان وقد وثق وبقية رجاله
    رجال الصحيح
    وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( المرء
    على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)- مسند الإمام أحمد
    بن حنبل ج:2 ص:334




    انتقل إلى صفحة :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 3
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    7


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 14, 2024 4:07 am